الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

تفسير علمي : تقنية الشحن اللاسلكي في هواتف لوميا

وسادة الشحن اللاسلكي من نوكيا
هواتف نوكيا العاملة بالويندوز فون 8 او لوميا وبالتحديد لوميا 920 ولوميا 820 وصلت الى رفوف المتاجر وهي محملة بعدد من التقنيات المميزة والجديدة ومن ضمنها تقنية الشحن اللاسلكي او Wireless Charging , كل ماعليك القيام به لشحن هاتفك هو وضعه على وسادات او صفائح صنعت من قبل شركة Fatboy عندها سيعلن الهاتف بدء الشحن!.

دعونا نتعرف على علمية هذه التقنية الرائعة , بشكل عام مصطلح الشحن اللاسلكي يعني انتقال الطاقة الكهربائية عبر الهواء ومن ثم استقباله من جهاز اخر وبذلك يتم الاستفادة منه. عندما نأتي الى عالم الهواتف الذكية فإن المصطلح يعني شحن الهاتف بدون الحاجة لتوصيلة سلك الشاحن.العملية من منظور الاستخدام بسيطة جدا فقط ضع الهاتف على الوسادة وسينام! اقصد ليتم شحنه,لكن عندما نأتي للتفسير التقني تصبح معقدة ونحتاج للاستعانة بقوانين الفيزياء! نبدأ على بركة الله :

اولا يوجد ملفين او coil الملف الباعث للطاقة والذي يوجد بالتأكيد في الوسادة.
ثانيا الملف المستلم للطاقة وهذا يوجد في الهاتف.

عندما يمر تيار متردد AC في الملف الباعث للطاقة الموجود في الوسادة فإنه يولد مجالا مغناطيسيا محتثا وبما ان الهاتف والوسادة قريبين من بعضهما ينتقل هذا المجال المحتث الى الملف المستلم للطاقة ويولد به شحنة كهربائية هذه الشحنة تستخدم لشحن الهاتف.











مايحدث بالضبط في حالة الشحن اللاسلكي

تشبه هذه التقنية لحد بعيد ماهو مستخدم في محولات الطاقة الموجودة في الشارع التي تغذي منازلنا بالطاقة الكربائية , يذكر ان نوكيا تعاقدت مع عدد من الاستراحات والمقاهي وجهزتها بوسائد الشحن ليتسنى للمستخدمين شحن هواتفهم في حال كونهم خارج المنزل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق